سيو SEO

كيفية كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث SEO

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو؟ محتوى المقالة هو من بين اهم العوامل لارشفة المواقع،و كما يقال “المحتوى هو الملك”، كتابة محتوى بالطريقة الصحيحة و المتوافق مع السيو هو الذي يمكنك من الظهور في صفحات النتائج بسهوله حتى مع بعض تقنيات السيو البسيطة، تضمن صدارة موقعك في نتائج البحث المجانية علي جميع محركات البحث, و سوف تضمن وفاء الزائر لموقعك و هو ما تسميه جوجل الارتباط النفسي , حيث وجد ان المواقع التي تقدم محتوي جيد يتردد الزوار على صفحاتهم بشكل متكرر و ذلك لسبب انه وجد ما يبحث عنه في هذه المواقع.

تعمل محركات البحث الان علي تقديم هذه الصفحات التي لها ارتباط نفسي كبير مع الزوار اهتماما بمفهوم تحسين تجربة المستخدم , اعتقد ان هذه المقدمة تجعلك تفكر كثير نحو مدي رضائك عن محتواك و الاهم من ذلك مدى رضى المستخدمين عنه.فكيف تكتب مقال متوافق مع السيو؟

محتوى الموضوع

الخطوة الأولى لتصدر الكلمات المفتاحية في نتائج البحث عن طريق كتابة محتوى:

كتابة محتوى تصدر نتائج البحث عن طريق كتابة محتوى
كتابة محتوى تصدر نتائج البحث عن طريق كتابة محتوى

1. يجب كتابة محتوى على شكل كامل متكامل و ان تحيط به من كل الزوايا

ستجد ان كل مواضيع النيتش الواحد متعلقه ببعضها البعض بصورة متصله من المعلومات. استخدم هذه الميزه في كتابة محتواك بشكل متصل ببعضه البعض و بناء روابط خلفية داخليه تشير الي المحتوى المكمل لمواضيعك، هذا الامر سوف يخفض معدل الارتداد الخاص بموقعك بدرجة كبيره و يجعل الزائر يشعر بالرضى حول موقعك و اطالة فترة التصفح بصفحاتك .

2. يجب كتابة محتوى طويل لتغطية كافة جوانب الموضوع

سيتطلب منك الكثير من العمل لكتابة محتوى غني فلا اعتقد انني لدي القدرة على ايصال موضوع يتعلق بتهيئة السيو الداخلي للموقع في 7 سطور، فهو موضوع غني بالمعلومات و التكتيكات هذا ما نعرفه و ما يعلمه محرك البحث ايضا عن طريق الصفحات الاخرى التي يزحف اليها ويجد بها آلاف الكلمات، مع ملاحظة انعدام معدل الارتداد من هذه الصفحات بشكل سربع ، على عكس سرعة معدل ارتداد الزوار من الصفحات القصيرة.

3. اجعل مواضيع مدونتك مواضيع موسوعيه بحيث لا تقل عن الف كلمه منسقه بصوره مفيده

بالطبع يفضل كتابة مواضيع تصل الي 5000 الاف كلمه و هي ما تسمي بالمواضيع المتعمقه بحيث تتقدم هذه المواضيع الموسوعية قبل كل الصفحات الاخرى ، ان لم تستطيع فعل هذا اكتب محتواك لا يقل عن 400 كلمه و احرص على عمل تكامل بين مواضيعك .

4. كتابة محتوى موضح بوسائل الشرح المرئية كالصور الدعائية، الصور التوضيحية و بالطبع لا ننسى الفيديو

في حالت كنت تنتج محتوى على شكل فيديوهات لمواضيعك. هذا الامر سيجعل الزائر يفهم رسالتك بشكل اسرع و يأخذ انطباع جيد عن الوسائل التوضيحية التي قدمتها. اما الوسيلة التي تشكل طفرة الان هي: البودكاست، اصبحت تلك الوسيلة من اهم العوامل التوضيحية في موضوع ما، حيث تجذب انتباه الزوار بشكل كبير ، و لما لبودكاست من دور كبير في ايصال المعلومة بشكل اسهل و سريع اصبح محرك البحث جوجل يوفر نتائج البودكاست كنتائج منفصله عن الصفحات مثل نتائج بحث الفيديو و الصور اي انه سوف يتسبب فى جلب الزوار بصورة مباشره، و تقييم جيد من محرك البحث، و لفت انتباه الزوار على موقعك.

الخطوة الثانية طريقة الحصول على افكار المقالات:

كتابة محتوى  طريقة الحصول على افكار المقالات
كتابة محتوى طريقة الحصول على افكار المقالات

1. المحتوى الرائج هو من افضل المواضيع التي يجب ان تكتب عنها، فهي المواضيع الحصريه التي تجلب الزوار الي موقعك بشكل كبير

2. حاول تغطية الاحداث التي تطرأ على النيتش الذي تكتب فيه بشكل مستمر و دائم

للاطلاع على هذه المستجدات انصحك بالاشتراك مجموعات التواصل الاجتماعي،المنتديات و الخدمات الاخباريه الخاصة بمجالك، و من افضل المواقع التي انصحك بمتابعاتها هي موقع تراند الخاص https://trends.google.com.eg/trends/explore ، اختار الفئه التي تكتب عنها ثم ابدأ بكتابة مقالاتك عن الموضوع الذي يثير انتباهك.

3. اصنع الترند : ابحث جيدا و حاول ايجاد الاجزاء المفقوده في احد المواضيع التي تشغل ذهن القراء في مجالك و تغطية كل الزوايا المبهمة لها.

استمرارية النشر على موقعك لان الزوار المخلصون دائما ما ينتظرون منك الجديد، فلا تدع مدونتك مهجوره. حسب احصائيات اجراها خبراء سيو ان المدونة التي تنشر مالا يقل عن 12 تدوينه في الشهر تحصل على عدد زوار اكبر من التي تكتب عدد مقالات شهرية اقل .

استخدم اسلوب مخاطبة القارئ لكي تلفت الانتباه و تستدعي تركيز القارئ بين الفقره و الاخري دون ان يشعر ، استخدم هذا لسلوب خاصه فى كتابة عناوين المقالات و الوصف القصير

الخطوة الثالتة تقسيم محتوى المقالة بالصورة الصحيحة

لكي تكتب المحتوى بشكل جيد و بصوره احترافية يجب عليك بتقسيم مقالتك الى ثلاثة عناصر رئيسية:

1. المقدمة: هي رأس المقالة و هي نبذه عما يدور حوله الموضوع و يفضل دعمها بعدة حقائق و طرح أسئلة لكي تثير اهتمام الزائر بمعرفتها

هي رأس المقالة و هي نبذه عما يدور حوله الموضوع و يفضل دعمها بعدة حقائق لكي تثير اهتمام الزائر بمعرفتها كاسماء الملؤسسين و تواريخ مهمة و شركات عملاقة، و ايضا طرح اسئلة و التي ستجيب في عرض الموضوع. و لكن احرص على ضغط حجم مقدمتك بعض الشيئ فى حدود عدم ارهاق و ملل الزائر .

2. جسم الموضوع: او ما يسمى بالعرض و هو صلب المقالة، جواب على الأسئلة التي طرحتها في المقدمة و على ماذا تتحدث

او ما يسمى بالعرض و هو صلب المقالة، جواب على الأسئلة التي طرحتها في المقدمة و على ماذا تتحدث، يجب تقسبم جسم الموضوع الي عناوين فرعيه تسهل على القارئ فهم المعلومات بشكل بسيط و تضيف شكل مميز لمقالاتك .

3. الخاتمة: ان تكون بسيطه و تدعو في ها الزائر الي قراءة مقالات اخرى بموقعك المتشابهه مع موضوعك او المرتبطة به

ان تكون بسيطه و تدعو في ها الزائر الي قراءة مقالات اخرى بموقعك المتشابهه مع موضوعك او المرتبطة به ، ثم ابداء الآراء حول مقالاتك في التعليقات لتبدأ المناقشه مع متابعي مدونتك.

الخطوة الرابعة ممارسات السيو يجب مراعاتها عند كتابة مقالة متوافقة مع محركات البحث SEO:

1. أوسمة تاجات H1 H2 H3 H4 H5 H6 : الوسم H1 خاص بالعنوان الرئيسي يجب ان يكون عنوان الموضوع

ودائما تكون له الاولوية عند زحف الروبوتات لجلب صفحات من موقعكو الوسم H1 لا يتكرر في صفحه واحده.
H2، H3 ، H4 ، H5 ،H6 ترتب هذه العناوين بحسب اهميتها في الموضوع بحيث H2 اكبر قيمه و H6 هي اصغر اهميه ، تستطيع تكرار هذه العناوين الفرعيه حتى 30 مره على حسب طول الموضوع ، وفي بعض الاحيان يتم جلب هذه العناوين في محركات البحث كمقالات اذا كانت تحقق فائدة للزوار.
ولفحص العناوين الفرعيه فى موقعك Headingهناك العديد من الادوات المجانية الخاصة بالسيو و التي تساعدك في فحص كل العناوين و تعطيك مكان الاخطاء و طريقة اصلاحها. جرب هذا الموقع كمثال: https://www.seoptimer.com.

2. وسوم Tags و اهميتها في تحسين محركات البحث

  1. الاستخدام الأمثل للوسوم هى الكلمات المساعدة للكلمات المفتاحية .
  2. لا تكتب كلمات عامة ( صحة – صداقة – حيوانات .. الخ) بل اكتب جمله تتكون من كلمتان في المتوسط من التي تتوقع ان يكتبها المستخدم في محرك البحث جوجل لكي يجد مقالتك . مثال : ( كتابه مقال متوافق مع السيو – تحسين محركات البحث ) .
  3. يجب ان لا يزيد عدد الوسوم عن 3 على الاكثر فى المقال الواحد .
  4. اكتب الوسوم التي سوف تستخدمها بشكل متكرر في موقعك وتجنب استخدام وسوم سوف تحتاجها مرة واحدة او مرتان فقط في مقالاتك.

3. تحسين سيو الصور داخل المواضيع ليسهل العثور عليها ولكي تأرشفها محركات البحث، قم باضافة وسم Alt او الوصف البديل للصور

4. يجب على محتوى المقالة ان يكون خال من الأخطاء الاملائية Readability

التدقيق الاملائي لمقالاتك هي من بين الأشياء البسيطه التي يجب ان تتاخذها في مقالاتك فمن غير المقبول للزائر تصفح ممواضيع يوجد بها اخطاء املائية فهذا يدل على عدم احترافية الكاتب. اليك هذا الموقع الخاص بالتدقيق الاملائي و الذي يتوفر على 10 لغات و يدعم العربية http://plagiarisma.net/

5. توزيع الكلمات المفتاحية داخل المقالة بشكل منسق و ايضا ادراجها في عنوان المقالة

ان كتابة عنوان مميز للمقالة يجذب القارء و به الكلمة المفتاحية التي تستهدفها لها دور كبير في ترتيب موقعك لدى محركات، حاول البحث فى عن عنوان الموضوع قبل نشره بعدة اشكال لتصل الي ادق عنوان لموضوعك ، حاول ان يكون العنون من 60 الي 70 حرف.
و ايضا حاول ان تدرج الكلمات المفتاحية التي تستهدفها داخل جسم الموضوع و توزعها بشكل متناسق مع الموضوع. حسب خبراء السيو يجب ان تكون كثافة الكلمة المفتاحية بين 1.5% الى 2.9% في المقالة.
و لتصدر الكلمة المفتاحية وجب ادراجها في عنوان الرابط المخصص للموضوع سواء ب الانجليزية او في كلتا الحالتين سوف تحصل على نفس النتيجه.

6. يجب كتابة وصف صغير للموضوع و لا يزيد عن 250 حرف

يجب كتابة وصف قصير للموضوع و لا يزيد عن 250 حرف، حاول ادراج نفس الكلمه المفتاحيه داخل الوصف مره او مرتين ولكن دون حشو و في سياق الموضوع لكي لا تعتبر محركات البحث انها من ممارسات الاسبام.

الروابط الخارجية والداخلية – الباك لينك

من المفيد جدا وضع باك لينك داخل موضوعك سواء كانت روابط داخلية (أي توجة الزائر لمواضيع في نفس الموقع) أو روابط خارجية (روابط تؤدي الى محتوى فى موقع آخر)
يجب ان تكون تلك الروابط متعلقة بنفس محتوى موضوع مقالتك حاول ان لا تضع الكثير من الروابط لان هذا يؤثر في ترتيب مقالتك.

ولا تنسى وضع رابط للمصادر فى حاله الترجمه او الاقتباس
فعلى افتراض انك اقتبست نص معين من مقاله موجودة من قبل أو كتبت موضوع مترجم
من الافضل وضع رابط للمصدر حيث ان ذلك يعطى مصداقيه و جودة اكبر من ناحيه القارئ ومحركات البحث على حد سواء.

و الآن تكون قد انتهيت من كتابة محتوى جيد غني بالمعلومات و يغطي كل جوانب الموضوع و تدعم السيو هذه هي المقالات المحببة من طرف محركات البحث، قبل ان تنشر المقالة قم بقراءتها بتأني و اصلاح اي خلل موجود بها.

و في الختام اتمنى اني قد وفقت في ايصال المعلومت اليك واتمنى من انك قد حصلت على مبتغاك من قراءة هذه المقالة و ان تبدأ رحلتك في التدوين بشكل صحيح اذا كان لديك اي رأي او سؤال فلا تبخل به، كما ادعوك الى الاشتراك في النشرة البريدية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق